العناصر النباتية اللازمة لإنشاء وتنسيق الحدائق

العناصر النباتية اللازمة لإنشاء وتنسيق الحدائق

العناصر النباتية اللازمة لإنشاء وتنسيق الحدائق

كنا قد تحدثنا في موضوع سابق عن العناصر البنائية الإنشائية التجميلية اللازمة لإنشاء وتنسيق الحدائق

واليوم بإذن الله سنحدث عن

العنصر النباتي اللازم والمستخدم في إنشاء وتنسيق الحدائق

فتابع معنا ..

النباتات هي مصدر الخضرة بالحديقة، ولا يخفى على أحد الدور الذي تلعبه في تلطيف الجو وتنقيته من بعض الملوثات وتقليل الضوضاء، بالإضافة إلى توفير الظل ورفع نسبة الرطوبة في الجو وتعديل حرارته.

لخضرة النباتات مع ألوان الزهور أثر نفسي رائع يدخل السعادة والسرور والراحة والهدوء على نفوس المواطنين ويغسل عنهم هموم ومشاكل حياتهم فيتجدد نشاطهم ويزداد عطائهم.

والنباتات هي الهيكل العظمي للحديقة، فبها تكون الحديقة أو لا تكون، وعليه فإن زراعة الأشجار والشجيرات والعشبيات المعمرة والحوليات والمتسلقات والصبارات والورود، يعطي للحديقة كيانها وبهائها وجمالها ويجعلها واحة للراحة والهدوء فينجذب إليهم الناس ويسعون إليها من كل حدب وصوب.

وللاستخدام الجيد للنباتات كعنصر أساسي في تنسيق الحدائق يجب الإلمام التام بالمظهر العام للنبات من أوراق وأزهار وثمار ومعرفة دورة حياته بالكامل واحتياجاته البيئية، بل ومعرفة تكوينه المعماري ( كارتفاعه وقطره والمساحة التي سيشغلها عندما يصل الى حجمه النهائي وموعد إزهاره ومدة إزهاره وصفات الأزهار والثماؤ التي تتكون عليه - كذلك هل هو مستديم الخضرة أم متساقط الأوراق وهكذا  ) - وعلى المنسق أن يختار نباتات مختلفة تتباين في طبيعة نموها ومواعيد إزهارها حتى تبدو الحديقة دائمة الخضرة مزهرة على مدار العام.

وفيما يلي أهم المجموعات النباتية المستخدم في تنسيق الحدائق:

1. الأشجار.

2. الشجيرات.

3. المتسلقات.

4. النخيل وأشباه النخيل.

5. النباتات العشبية.

6. الأبصال المزهرة.

7. النباتات الشوكية والعصارية.

8. النباتات المائية والنصف مائية.

9. المسطحات الخضراء.

وبإذن الله سيتم شرح كل عنصر على حدى بالتفصيل .. فتابعونا ،،،