نبذة تاريخية عن نشأة وتطور الحدائق

نبذة تاريخية عن نشأة وتطور الحدائق

إن الحدائق بوضعها الحالي لم تأتي هكذا دفعة واحدة، بل إنها مرت بمراحل عديدة من التطور منذ أن عرفها المصريون القدماء كوحدة هندسية منظمة أقيمت على أسس تنسيقية محددة واستجلبت لها النباتات من بيئات أخرى.

فكرة إنشاء الحدائق

انتقلت فكرة إنشاء الحدائق من قدماء المصريين الى الآشوريين والبابليين، ثم الفرس فالرومان فالإغريق الذين طورواحدائق من سبقوهم وأنشأوا مثلاً لها في روما واثينا، ثم ظهرت الحدائق الصينية واليابانية، فالأندلسية بطرازها الإسلامي المعروف، ثم الحدائق الفرنسية والإنجليزية والإيطالية.

تطور الحدائق

وهكذا أخذت الحدائق تتطور بشكل سريع ومتلاحق وتزداد أعدادها وأهميتها، ويتطور معها فن التصميم والتنسيق حتى وصلنا الى الاتجاه الحديث الذي جمع بين التنسيق الطبيعي والتنسيق الهندسي في تصميم بسيط يعكس ميل الإنسان في العصر الحديث إلى البساطة في ماكله وملبسه ومسكنه وأثاث بيته، بل وفي جميع فنون حياته الأخرى.

التسلسل التاريخي لتخطيط الحدائق

1. الحدائق الفرعونية Pharaonic Gardens


Ancient Egyptian Gardens

أنشأت لأغراض دينية بحتة، وذلك لتجميل المعابد وإعطائها أهمية كبرى في حياة المصريين القدماء، وتميزت الحدائق في عهد الفراعنة بما يلي:
  1. كانت الحدائق هندسية متناظرة استعملت فيها الخطوط المستقيمة.
  2. كانت الحديقة مكشوفة يتوسطها حوض ماء مستطيل الشكل به نباتات اللوتس وبعض الأسماك.
  3. يحاط بالفسقية النباتات العشبية والشجيرات المزهرة موزعة بشكل منتظم ( مثل النرجس والكريزانثيم والتفلة والياسمين )، ويحيط بها من الخارج صفوف من أشجار الجميز والتين تليها الأشجار العالية من نخيل البلح والدوم.
  4. وزعت تماثيل الآلهة توزيعاً منتظماً بالحديقة، كما أحيطت الحديقة بسور مرتفع من الخارج.
  5. توضع النقوش على جدران المعابد، كما أن الفراعنة قاموا بقص وتقليم الأشجار والشجيرات وتشكيلها هنسياً، كما أنهم استخدموا نباتات الليليم والنرجس والزيتون والعنب واللوز والرمان والمشمش والجميز.
  6. من التطبيقات المتبعة حالياً ويرجع السبب فيها للمصريين القدماء هي التزيين الداخلي بالزهور، حيث زينوا معابدهم بأشكال الزهور وأوراق النخيل وذلك بحفرها على تلك الأعمدة، كما رسموا مناظر حدائقهم على جدران المعابد والبيوت وعلى أرضيتها ونقل عنهم الرومان هذا الفن فيما بعد.
  7. ومن أمثلة الحدائق الفرعونية في مصر: حديقة مور وحديقة النهر بأرض الجزيرة وحديقة ميدان رمسيس ( سابقاً ).

2. الحدائق الآشورية والبابلية Ashourian and Babylonian gardens


babylon gardens

ظهرت في منطقة ما بين النهرين ( دجلة والفرات )، ونقلوا بعد الغزو البابلي لمصر عن طريق الطراز الهندسي المتناظر، فأقاموا حدائقهم في مستويات منتظمة ( على هيئة مصاطب ) متدرجة ( من ستة مستويات أو أكثر ) بأعلاها قصر الملك أو الأمير أو برجولا فخمة تطل على هذه الحدائق، ولقد أقيمت الحدائق على هذا الطراز نظراً لقلة الأمطار في تلك البلاد، فقسمت سفوح الجبال الى مصاطب مستوية تعلو الواحدة الأخرى كمدرجات السلم حتى يسهل ريها، وأقيمت الأعمدة على حوافها الخارجية حتى لا تنهار المصاطب على بعضها، وأسفل هذه المصاطب توجد فسقية أو بركة مياة يتدفق إليها الماء في صورة شلال وتحاط بأشجار السرو - الحور - الجوز - الرمان مع نباتات الإيرس - القرنفل - البنفسج - شقائق النعمان - الورد.
ومن أشهر حدائق ذلك العصر حدائق بابل المعلقة التي بناها الملك ( بنوخذ مصر ) تكريماً لزوجته والتي تعتبر الآن أحد عجائب الدنيا السبع.

3. الحدائق الفارسية Persian Gardens


persian gardens

بعد غزو الفرس للاشوريين نقلوا عنهم حدائقهم الهندسية المتناظره واعتنوا بها وطورت فتميزت بالاتى:
  1. إن الحديقة كانت مربعة الشكل عادة يقسمها طريقان متعامدان الى اربعة اجزاء متناظرة ويوجد بئر ماء مستدير فى الوسط او برجولا يتسلق عليها نباتات العنب والورد.
  2. ويمتد بطول الطريقين المتعامدين مجرى ماء تحيط به الاشجار العالية من الجانبين كما استعملوا التماثيل كعنصر تجميل فى حدائقهم

  3. قاموا بعزل حديقة الزينه عن حدائق البساتين ( الخضر والفاكهه ) وعشقوا الازهار فزرعوها فى المواسم المختلفة فى مجموعات متقاربة من بعضها ليبرز كل نوع جمال الآخر.
  4. يعتبر الفرس اول من ابتكروا ما يعرف الان بالحدائق المائيه وحدائق الجدران والحدائق الغاطسة.
  5. اهتموا بالزخرفة والنقش وبلغ من اهتمامهم بالحدائق ونقوشها ان رسموا على سجاجيدهم وهى فى ابهى صورها لتكون داخل قصورهم فى الشتاء وهو الوقت الذى تكسو فيه الثلوج حدائقهم.

4. الحدائق الهندية Indian Gardens


Indian gardens

اهتمت تصميماتها بالروحانيات (كتعاليم بوذا) وكانت الحديقة مزيج من التصميمات الفرعونية والفارسيه كثرت فيها الفساقى والبرك والتى بطنت ارضياتها بالجرانيت الاسود فظهرت كالمراة لتعكس صورة القصور والمبانى فتبعث فى النفس شيئا من الرهبة والإجلال.

ولقد اهتم الطراز الهندى بالمعمار على حساب النباتات التى اقتصر استخدامها على بعض المخروطيات لانتظام شكلها وبعض العشبيات المزهرة، ومن اشهر الحدائق الهنديه حديقة تاج محل والتى اقيمت كمدفن تكريما لزوجة المهراجا الهندى.

5- الحدائق الرومانية Romanian gardens


romanian gardens

ظهرت بعد غزو الاسكندر الاكبر لبلاد الشرق والذى اقتبس الكثير من بلاد الشرق ونقلها الى بلاده، كما أنها تميزت بكثرة المنشآت المعماريه والتماثيل والنافورات على حساب النباتات.
كما انتشرت اماكن الجلوس وزرعت الاشجار فى اصص كبيرة من الخزف المزخرف خاصة اشجار السرو والصنوبر والزيتون
وبدات تظهر لاول مره حدائق الميادين والحدائق العامه لافراد الشعب بعدان كانت الحدائق قاصرة على قصور الملوك والاغنياء.

6. الحدائق العربية في الأندلس Moorigh Gardens


moorish gardens

كانت التصميمات فى بداية العصر الاسلامى عبارة عن بعض اشجار النخيل حول منابع المياة فى الواحة او البادية ولكن بعد اتساع الفتوحات الاسلاميه بدا العرب يهتمون بحدائقهم خاصة فى بلاد الاندلس حيث الطبيعة الساحره ووفرة المياه وكثرة المال مما ساعد على الابتكار والابداع فتميز هذا الطراز بما يلى:
  1. أقيمت الحديقة على الطرز الهندسيه المتناظرة التى يكثر فيها الاشكال الهندسية المربعة او المستطيلة على طرق متعامدة تعلوها التكاعيب ويكسو ارضيتها البلاط القيشانى الملون.
  2. اقيمت الحديقة فى فناء القصر او المنزل تحيط بها حجراته وتطل عليها نوافذه وذلك لزيادة الاستمتاع بالحديقة ولاعطاء فرصة الحماية من شرور الغزوات العادية وتوفير الخلوة والعزلة عن اعين المتطفلين فكانت اشبه بالدهاليز او المنور فى وسط المنزل تحيط بها اسوار عاليه ذات باب رئيسى واحد مع زراعة الاشجار العالية حول الاسوار لحجب المناظر الداخلية.
  3. رصفت طرقات الحديقة بالقيشانى كما زخرفت احواض المياة والنافورات واماكن الجلوس بالقيشانى الملون واستخدمت الاعمدة الرخامية ذات الاقواس العالية وكان من اهم اوجه الحديقة حوض الماء المستطيل وكثرة النافورات وبرك المياة التى حرموا منها فى حياة البادية والصحراء.
  4. ظهر فن النحت والرسم على الخشب خاصة على هيئة تماثيل كما كثر استخدام النباتات العطرية والالوان الزاهيه وزرعت اشجار الفاكهه ونباتات الزينه فى اصص مزخرفة.
  5. انشات الحدائق فى مناطق الغير مستويه على هيئة مصاطب وعندما كانت الارض مستوية اقاموا الشرفات الواسعة ربط فيما بينهم بسلالم مزخرفة بالقيشانى الملون.

7. الحدائق اليابانية Japanese Gardens


japanese gardens

بدا ظهورها فى عصر الامبراطور سويكو وهى حدائق طبيعية فى خطوطها وجميع عناصرها وهذا الطراز قديم قدم البلاد الذى ظهر فيها كوريا والصين واليابان وهو لم يقلد او يقتبس من اى طراز او تصميم سابق اعتبرت فيه الحديقة مكان مقدس للعبادة وليست للزينه فقط والتمتع بالمناظر الجميلة.

والفكرة العامه فى تصميم هذا النوع من الحدائق تعتمد على اقامة بحيرات طبيعية تعلوها كبارى خشبيه او من الحجارة وحول البحيرة تلال تزرع بالاشجار والشجيرات وبها اماكن للجلوس.

اما فى وسط البحيرة فتنشا بعض الجزر التى يمكن الوصول اليها عبر الكبارى مع زراعة شجرة او شجيرة كبيرة متهدله مثل الصفصاف فى وسط الجزيرة.

الطرق فى الحديقة منحنيه بشكل طبيعى ومرصوفة بالحجارة المسطحة بشكل طبيعى ايضا وكثرت زراعة الاشجار والشجيرات المستديمه الخضرة المزهرة بشكل متتابع لتعطى ازهار شبه دائم على مدار السنه وتميزت الحدائق النباتيه بعدم وجود مسطحات خضراء والتى استبدلت بالرمل او الحجارة.

8. الحدائق الإيطالية Italian Gardens



italian gardens

فى مطلع القرن الخامس عشر بدات النهضة الايطالية التى اعتنت باحياء التراث الرومانى و الاغريقى القديم فجاءت على غرار الطراز ولكنها تميزت بالاتى:
  1. سيادة فن العمارة على التنسيق بالنباتات لذا كثرت المبانى والتماثيل والنافورات والمقاعد والاوانى الحجرية ورصفت الطرق بالحصى الملون ثم حدث فى القرن السابع عشر ان استردت النباتات مكانها فى الحديقة مرة اخرى
  2. انشأت الحدائق على التلال المرتفعة وسفوح الجبال فى تصميم هندسى متناظر مكون من عدة شرفات بنيت اسوار تحت كل شرفة لتقويتها وتدعيمها وحمايتها من السقوط لكنها اخفيت بزراعة اشجار وشجيرات امامها خاصة المخروطية ومن هنا بدا سفح الجبل من بعيد وكانه حديقة واحدة غير مجزأه الى شرفات كما سورت الحدائق باسوار عالية للحماية من الحروب لكنها اقيمت عند قاعدة الجبل حتى لا تحجب النظر الى الحديقة من الخارج.
  3. وللاستفادة من المناظر الطبيعية حول الحديقة سمح بوجود فجوات فيما بين الاشجار حتى يستطيع النظر ان يتعداها الى ما حولها كما ادخلت فى الحدائق لاول مرة الحيوانات المفترسة واقفاص الطيور النادرة ومنها ظهرت حدائق الحيوان المنتشرة الان فى جميع انحاء العالم.
وعموما مازالت الحدائق الايطاليه حتى وقتنا الحاضر تميل الى الاكثار من الانشاءات الهندسية الفخمه والتماثيل المنحوته من الاحجار والرخام واقامة البرجولات والاقواس مهتمين بفن العمارة اكثر من فن التنسيق بالزهور والنباتات.

9. الحدائق الفرنسية French Gardens


french gardens

ظهرت فى اواخر القرن الخامس عشر ( عصر لويس الرابع عشر وهو العصر الذهبى للفنون الجميلة خاصة فن تنسيق الحدائق ) قاد هذه النهضة المهندس الفرنسى العبقرى اندريه لينوتر الذى قام بنقل الطرز الهندسة الفرعونية والاشورية والهندية الى حدائق قصر فرساى الشهيرة والتى اعتمد فى تصميمها على الخطوط المستقيمه مع سيادة التماثيل والنافورات وعنصر المياة ووجود مناسيب (مستويات ) مختلفة بالحديقة ولقد ادخل لينوتر فى التصميم بعض الافكار الخداعية لتعطى احساسا بالاتساع الظاهرى.

 وذلك من خلال:
  1. عدم انشاء اسوار للحديقة للاستفادة من المناظر الطبيعية الموجودة حولها.
  2. تضييق عرض الطرق مع التدرج او الزيادة فى البعد.
  3. زراعة اشجار متدرجة الاطوال على جوانب الطرق والمشايات بحيث توضع اطوالها فى البداية واقصرها فى ابعد نقطة وكذلك من خلال اختلاف مسافات الزراعة فيما بينها فهى تضيق تدريجيا مع زيادة البعد.

10. الحدائق الإنجليزية English Gardens


english gardens

ظهرت فى عهد الملك هنرى الثامن وابتدعها المصمم الانجليزى المشهور تيودور وسمى الطراز باسمه ( الطراز التيودورى ) اعتمد التصميم على الطراز الهندسى المتناظر الذى ساد فيه عنصر تشكيل الاشجار والشجيرات فى اشكال هندسية منتظمه والطرق والمشايات المستقيمه المظللة بالبرجولات والنباتات المتسلقة.

وقسمت الحديقة الى اجزاء معزولة عن بعضها باسيجة مقصوصة ذات اشكال بديعة ولذلك احتوت الحديقة على حدائق مستقلة للورد والاسماك والنباتات الشوكية والعصارية.

وبعد ان سئم الناس من الطراز الهندسيه المنتظمه والتى تعتمد كليا على افكار الانسان بدا بعض المصممين فى التقليد والرجوع الى مضاهاة الطبيعة فبدات تظهر الحدائق الطبيعية.