الحدائق المنزلية

house gardens

الحدائق المنزلية

وهي التي تقام حول المنازل، وتعرف أيضاً بالحدائق الخاصة.

العوامل المؤثرة في الحدائق المنزلية

يؤثر في تصميمها عوامل كثيرة، أهمها طراز المنزل ( يجب أن يتفق طراز الحديقة مع طراز المنزل ويكون متمماً له كما يجب أن تتناسب مساحة الحديقة مع مساحة وحجم المنزل ) - العادات والتقاليد ( حيث يميل الشرقيون إلى عزل بعض الأماكن لجلوس افراد العائلة على راحتهم ) - الحالة الاجتماعية ( حيث يرتقي فن التصميم بتقدم الحضارة وارتفاع مستوى المعيشة ) - كما يؤثر في التصميم طبيعة المناظر المحيطة بالحديقة وتكاليف الإنشاء ومصاريف الصيانة ورغبات المالك وهواياته.

المهم في الحدائق المنزلية أن توفر من الوجوه والعناصر الفنية ما يحقق لأفراد العائلة رغباتهم وما يشعرهم بأن الحديقة جزء من المنزل.

وتشتمل الحديقة المنزلية على جزئين: جزء أمام المنزل يعرف بالحديقة الأمامية وجزء خلفه يعرف بالحديقة الخلفية.

عادة يكون الجزء الأمامي صغير المساحة ويستعمل للمرور المباشر من مدخل الحديقة الى مدخل المنزل - ونظراً لأنه أول جزء يظهر من الحديقة ويستعمل لتجميل واجهة المنزل وجب أن يكون أنيقاً في تصميمه بسيطاً في تنسيقه هندسياً في طرازه.

يشتمل الجزء الخلفي على الجزء الأكبر من مساحة الحديقة وهو الجزء المتمم للمنزل وبه تنشأ كافة الوجوه والعناصر الفنية الت ييهتم بها أصحاب المنزل ويصمم عادة على الطارز العربي أو الطراز الحديث ( الذي يجمع بين الطبيعي والهندسي في نسيج واحد ).